مكسورة الخآطر


زوارنآ الكرام ..
نحيطكم علمآ بإمكانية الرد و إنشاء مواضيع من غير الحاجه للتسجيل في المنتدى ..
وذلك في الفتره التجريبيه فقط ..

وتذكروا دائمآ ..
قوله تعالى :
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏

صدق الله العظيم


مكسورة الخآطر


زوارنآ الكرام ..
نحيطكم علمآ بإمكانية الرد و إنشاء مواضيع من غير الحاجه للتسجيل في المنتدى ..
وذلك في الفتره التجريبيه فقط ..

وتذكروا دائمآ ..
قوله تعالى :
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏

صدق الله العظيم


مكسورة الخآطر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مُلتقـــــى المرأه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن الاكتئاب والحب والعلاقات العاطفية
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 12:15 am من طرف زائر

» سجل حضورك ولو بكلمه
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالإثنين يناير 16, 2012 8:57 pm من طرف مكسورة الخآطر

» هل انتهت مدة صلاحيتك عند من تحب !!
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالإثنين يناير 16, 2012 8:35 pm من طرف مكسورة الخآطر

» صدمة فقدان الحبيب
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالإثنين يناير 16, 2012 8:27 pm من طرف مكسورة الخآطر

» دعاء مكارم الأخلاق
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالجمعة يناير 13, 2012 4:33 pm من طرف مكسورة الخآطر

» الفآرس .....
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالخميس يناير 12, 2012 9:04 pm من طرف مكسورة الخآطر

» اتعبتني يا قلب
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالخميس يناير 12, 2012 6:44 pm من طرف مكسورة الخآطر

» حسين الأكرف يبكي .. مؤثر جدآآآآآ
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالخميس يناير 12, 2012 6:37 pm من طرف مكسورة الخآطر

» اسئله حول الناصبي
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 7:49 pm من طرف مكسورة الخآطر

التوقيت الآن
التبادل الاعلاني
سحابة الكلمات الدلالية

 

 عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مكسورة الخآطر
Admin
مكسورة الخآطر


عدد المساهمات : 147
نقاط : 15090
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Empty
مُساهمةموضوع: عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه    عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 1:45 pm

قال الكاتب: إن المتعة كانت مُباحة في العصر الجاهلي، ولما جاء الإسلام أبقى عليها مدة، ثم حُرِّمَت يوم خيبر، لكن المتعارَف عليه عند الشيعة عند جماهير فقهائنا أن عمر بن الخطاب هو الذي حرمها، وهذا ما يرويه بعض فقهائنا.

المتعة وما يتعلق بها .............................................................................. 201

وأقول: لا دليل على أن نكاح المتعة كان من أنكحة الجاهلية بشروطه المعروفة، من عقد وعدة ومهر وتحديد مدة وغيرها، لأن أنكحة الجاهلية لا يعرف فيها ذلك.

بل ظاهر الأخبار الكثيرة الصحيحة أن النبي (ص) قد أباحه لصحابته، وأذن لهم فيه في بعض مغازيه.

فقد أخرج مسلم في صحيحه عن قيس قال: سمعت عبد الله (1) يقول: كنا نغزو مع رسول الله (ص) ليس لنا نساء، فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك، ثم رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل، ثم قرأ عبد الله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ المُعْتَدِينَ ).

وأخرج أيضاً عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع قالا: خرج علينا منادي رسول الله (ص) فقال: إن رسول الله (ص) قد أذن لكم أن تستمتعوا. يعني متعة النساء.

وأخرج بسنده عن سلمة بن الأكوع وجابر بن عبد الله أن رسول الله (ص) أتانا، فأذن لنا في المتعة.

وأخرج بسنده عن الربيع بن سبرة، أن أباه غزا مع رسول الله (ص) فتح مكة، قال: فأقمنا بها خمس عشرة، ( ثلاثين بين يوم وليلة )، فأذن لنا رسول الله (ص) في متعة النساء... (2).

فهذه الأحاديث وغيرها تدل على أن النبي (ص) قد رخّص للناس في نكاح المتعة وأذن لهم فيه، ولو كانت المتعة من الأنكحة المعروفة في الجاهلية وكانت مباحة للمسلمين من أول الأمر لما اتّجه قولهم للنبي (ص) : (ألا نستخصي؟).

وأما تحريم عمر للمتعة فيدل عليه ما أخرجه مسلم في صحيحه بسنده عن أبي


(1) أخرج الطحاوي هذا الحديث في شرح معاني الآثار 3/24 عن عبد الله بن مسعود، وهو المراد به في حديث مسلم.
(2) صحيح مسلم 2/1022-1025.



202 ............................................................................ لله وللحقيقة الجزء الأول

الزبير قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول: كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر، حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث.

وبسنده عن أبي نضرة قال: كنت عند جابر بن عبد الله، فأتاه آتٍ فقال: ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين. فقال جابر : فعلناهما مع رسول الله (ص) ، ثم نهانا عنهما عمر، فلم نَعُدْ لهما (1).

وأخرج أحمد في المسند عن جابر قال: متعتان كانتا على عهد النبي (ص)، فنهانا عنهما عمر رضي الله تعالى عنه فانتهين(2).

وفي رواية أخرى عن جابر بن عبد الله قال : تمتعنا متعتين على عهد النبي (ص) : الحج والنساء، فنهانا عمر عنهما فانتهينا (3).

وأخرج البيهقي في السنن الكبرى وغيره عن أبي نضرة عن جابر رضي الله عنه قال في حديث: تمتعنا مع رسول الله (ص) ومع أبي بكر رضي الله عنه، فلما ولي عمر خطب الناس فقال: إن رسول الله (ص) هذا الرسول، وإن هذا القرآن هذا القرآن، وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله (ص) وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما، إحداهما متعة النساء، ولا أقدر على رجل تزوَّج امرأة إلى أجل إلا غيَّبته بالحجارة، والأخرى متعة الحج، افصلوا حجكم من عمرتكم، فإنه أتم لحجِّكم وأتم لعمرتكم (4).

وأخرج سعيد بن منصور في مسنده بسنده عن أبي قلابة قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : متعتان كانتا على عهد رسول الله (ص) ، أنا أنهى عنهما، وأعاقب عليهما: متعة النساء ومتعة الحج (5).


(1) نفس المصدر 2/1023.
(2) مسند أحمد 3/325. أحكام القرآن للجصاص 2/152.
(3) مسند أحمد 3/365. وبألفاظ قريبة مما مرّ في 3/363.
(4) السنن الكبرى للبيهقي 7/206.
(5) سنن سعيد بن منصور، ص 252. وراجع مسند أحمد بن حنبل 1/52. شرح معاني الآثار2/144، 146.
كنز العمال 16/519، 521. أحكام القرآن للجصاص 1/290، 291، 293، 2/152، 3/239. تفسير القرطبي 2/392.
العلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني 2/156. تذكرة الحفاظ 1/366. بداية المجتهد 2/121.



المتعة وما يتعلق بها .............................................................................. 203

وقال السرخسي في المبسوط: وقد صحَّ أن عمر رضي الله عنه نهى الناس عن المتعة، فقال: متعتان كانتا على عهد رسول الله (ص)، وأنا أنهى عنهما: متعة النساء ومتعة الحج (1).

قلت: وهذه الروايات صريحة في المطلوب، فإن عمر نسب التحريم إلى نفسه، وشهد بأن المتعتين كانتا على عهد رسول الله (ص)، فلنا شهادته على حلِّيتهما، وله تحريمه.

وأخرج عبد الرزاق في مصنَّفه، والطحاوي في شرح معاني الآثار، عن عطاء قال: وسمعت ابن عباس يقول: يرحم الله عمر، ما كانت المتعة إلا رخصة من الله عز وجل، رحم بها أمة محمد (ص) ، فلولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شقي . قال: كأني والله أسمع قوله: إلا شقي (2).

وعن ابن جريج قال: أخبرني مَن أصدِّق أن عليًّا قال بالكوفة: لولا ما سبق من رأي عمر بن الخطاب ـ أو قال: من رأي ابن الخطاب ـ لأمرتُ بالمتعة، ثم ما زنى إلا شقي (3).

وأخرج ابن حبان في صحيحه بسنده عن خالد بن دريك أن مطرفاً عاد عمران ابن حصين فقال له: إني محدِّثك حديثاً، فإن برئتُ من وجعي فلا تحدِّث به ، ولو مضيتُ لشأني فحدِّث به إن بدا لك ، إنا استمتعنا مع رسول الله (ص) ثم لم ينهنا عنه حتى مات (ص) ، رأى رجل رأيه (4).


(1) المبسوط 4/27.
(2) المصنف لعبد الرزاق 7/499، ط أخرى 7/399. شرح معاني الآثار 3/26.
(3) المصنف لعبد الرزاق 7/499، ط أخرى 7/399.
(4) صحيح ابن حبان 9/244.



204 ............................................................................ لله وللحقيقة الجزء الأول

وأخرج البخاري في صحيحه بسنده عن مطرّف عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: تمتَّعنا على عهد رسول الله (ص)، فنزل القرآن، قال رجل برأيه ما شاء (1).

قال ابن حجر في فتح الباري: فقال في آخره: ( ارتأى رجل برأيه ما شاء ) يعني عمر.

وقال: ففي مسلم أيضاً أن ابن الزبير كان ينهى عنها، وابن عباس كان يأمر بها، فسألوا جابراً، فأشار إلى أن أول من نهى عنها عمر (2).

ولهذا عدَّ أبو هلال العسكري ـ ونقله عنه السيوطي ـ من أوليّات عمر بن الخطاب تحريمه للمتعة.

قال السيوطي في تاريخ الخلفاء: فصل في أوليات عمر رضي الله عنه، قال العسكري: هو أول من سُمِّي أمير المؤمنين، وأول من كتب التاريخ من الهجرة، وأول من اتّخذ بيت المال، وأول من سَنَّ قيام شهر رمضان، وأول من عسَّ بالليل، وأول من عاقب على الهجاء، وأول من ضرب في الخمر ثمانين، وأول من حرَّم المتعة... (3).

ومما قلناه يتضح أن كتب أهل السنة تشهد عليهم بأن المتعة كانت محلَّلة زمان رسول الله (ص) وزمان أبي بكر وشطراً من زمان عمر، ثم حرَّمها عمر في شأن عمرو بن حريث.

والذي يظهر أن عمر أبى أن يتذَّرع من خلا بامرأة لا يُعرَف لها بعل بنكاح المتعة، فأراد أن يسد هذا الباب، وهذا اجتهاد منه لا يلزم غيره مع ثبوت النصوص الصحيحة الصريحة الدالة على حلّية نكاح المتعة.

فما قاله الكاتب من أن الشيعة يقولون: ( إن عمر حرَّمها ) صحيح، لأنهم استدلوا


(1) صحيح البخاري 1/468.
(2) فتح الباري 3/339.
(3) تاريخ الخلفاء، ص 108. وتجد ذكر تحريم المتعة في كتاب الأوائل للعسكري 1/240.



المتعة وما يتعلق بها ................................................................................... 205



عدل سابقا من قبل سمو الروح في السبت ديسمبر 17, 2011 2:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smoalrooh.ahlamontada.net
مكسورة الخآطر
Admin
مكسورة الخآطر


عدد المساهمات : 147
نقاط : 15090
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Empty
مُساهمةموضوع: نظرة المجتمع لزواج المتعه   عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه  Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 2:07 pm

نظرة المجتمع لزواج المتعه :

ان تطبيق زواج المتعة على ارض الواقع موضوع يرجع الى الاعراف والتقاليد السائدة في المجتمع فمثلا في مجتمعاتنا العربية هذا غير مقبول وانا شخصيا لا احب تطبيقه هنا لنفسي او لاختي او لنساء المسلمين والعرب لانه غير مرغوب اجتماعيا. لكن توجد نقطة مهمة يجب الاتفات لها والتركيز عليها وهي ان الدين الاسلامي دين لكل زمان ومكان ولكل سكان الكرة الارضية على مر العصور فما لا نحبه نحن مثل زواج المتعة يمكن تطبيقة في مجتمعات اخرى. فمثلا المسلم الذي يعيش في الدول الغربية يستطيع الزواج بالمتعة لكي لا يقع في الحرام وحسب الشروط الفقهية لان طبيعة المجتمع هناك تتقبل هكذا زواج . ولتقريب المعنى نضرب مثلا . ان الاسلام حلل لنا بعض انواع السمك لكن بعض الناس لاياكلون السمك نهائيا وربما يتقيؤن من رائحته وانا شخصيا اعرف هكذا شخص. كذلك الاسلام حلل بعض انواع الجراد للاكل لكن الغالبية من المسلمين لاتاكل الجراد لان نفسياتهم لا تتقبل هكذا طعام ومثال اخر البصل والثوم فهما حلال لكن البعض لا يطيقهما لان نفسه لا تتقبل هكذا اكل. القصد من هذا الكلام ان عدم الرغبة في الشيء لا تتنافى مع حليته فنحن لا نرغب في زواج المتعه لكن هذا لا يتنافى مع اصل مشروعيته الان الاحكام ليست مفصله على مقاسنا وانما لكل سكان الارض ولكل زمان ومكان وربما بعد مئات السنيين تتقبل المجتمعات العربية ذلك لانها الان اصبحت تتقبل التعري والفساد العلني وشواطيء شبه العراة. مثال اخر نسمع عن زواج المسيار في السعودية وهم حللوه لكن هذا الزواج غير مرغوب فيه في دول اخرى فهل عدم استحبابه لنا يجعلنا نرفض ونكفر ونطعن بالاخرين. ان بعض الوهابيه من اتباع عبدة الشاب الامرد قد شنعوا وكفروا الشيعة لانهم يعترفون باصل مشروعية هذا الزواج واتهموا اتهامات باطله لا اساس لها من الصحة. نقول لهم تذكروا قوله تعالى (( ستكتب شهادتهم ويسالون)) و (( ان ربك لبلمرصاد)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smoalrooh.ahlamontada.net
 
عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصبي الذي مسح التراب عن وجه الحسين(ع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكسورة الخآطر :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: